تعرف على طفايات الحريق ؟؟؟

اذهب الى الأسفل

تعرف على طفايات الحريق ؟؟؟

مُساهمة من طرف ahmad tomasz في الجمعة أغسطس 12, 2016 1:29 pm

طفاية الحريق ( Fire extinguisher ) أسطوانة معدنية مملوءة بالماء أو المواد الكيميائية تستخدم لإخماد الحرائق ، وهذه المطفأة يمكن حملها ومن السهل تشغيلها ، وتستخدم بصورة رئيسية في إطفاء الحرائق الصغيرة قبل أن تنتشر ألسنة اللهب . هناك العديد من أجهزة إطفاء الحرائق ؛ ويتوقف النوع الذي يستخدم على درجة الحريق المراد إخماده ، ويقسم خبراء مكافحة الحرائق النيران إلى أربع فئات أ ، ب ، ج ، د ... معتمدين في ذلك على المادة المشتعلة . وتشمل الفئة ( أ ) المواد العادية القابلة للاحتراق مثل الأقمشة والأوراق والمطاط أو الخشب ، وتشتمل الفئة ( ب ) على الغازات القابلة للالتهاب أو السوائل القابلة للاشتعال مثل زيوت الطعام أو الدهون أو البترول ، ويندرج تحت الفئة ( ج ) كل من المحركات أو المفاتيح الكهربائية أو أية أدوات كهربائية أخرى يسري فيه تيار كهربائي ، أما الفئة ( د ) فتضم المعادن القابلة للاحتراق مثل رقائق المغنسيوم ، وتوضع علامة على معظم أجهزة إطفاء الحرائق توضح الفئة أو الفئات التي يمكن استخدامها فيها . ومطافئ الحريق أنواع لكل منها استخدام بحسب نوع الحريق أهمها ما يلي :

أولاً : طفاية حريق بالماء ( Water ) : هي عبارة عن اسطوانة معبأه بالماء تحت ضغط غاز خامل , تستخدم في إطفاء حرائق من نوع ( A ) وهي المواد الصلبة كربونية الأصل مثل الأخشاب والأوراق والأقمشة والبلاستيك وغيرها ، وذلك لتوفر خاصية التبريد في الماء ولسهولة تسرب الماء داخل مسام هذه المواد . أنواع مطفأة الماء من حيث غاز الضغط : 1. طفايات الماء بضغط غاز ثاني أكسيد الكربون المضغوط داخل اسطوانة صغيرة . 2. طفايات الماء المحفوظ مع ضغط الهواء العادي . 3. طفايات الماء المحفوظ مع ضغط غاز النيتوجين . ملاحظة هامة : o لا تستخدم مطفأة الماء في إطفاء حرائق الأجهزة والمعدات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي الحي . o لا تستخدم مطفأة الماء في إطفاء حرائق الزيوت والشحوم .

ثانياً : طفاية حريق بثاني أكسيد الكربون ( Co2 - Carbon dioxide ) : هي عبارة عن اسطوانة من الصلب ثقيلة الوزن وتصدر صوتاً قوياً عند استخدامها معبأه بغاز ثاني اكسيد الكربون تحت ضغط عالي ليصبح غاز سائل , ينطلق الغاز Co2 بدرجة حرارة ( 76 تحت الصفر ) ويعمل على خنق اللهب وتبريد درجة الحرارة , تستخدم مطفأة Co2 في إطفاء حرائق من نوع ( B ) وهي مواد بترولية سريعة الاشتعال مثل البانزين والجازولين والدهانات وجميع الزيوت البترولية , كما تستخدم مطفأة Co2 في إطفاء حرائق من نوع ( C ) وهي الحرائق الكهربائية مثل الأجهزة والمعدات الكهربائية . ملاحظة هامة : o لاتستخدم مطفأة Co2 في إطفاء حرائق من نوع ( A ) وخاصةً الورق والأقمشة وذلك لكونه يزيد في تطايرها .

ثالثاً : طفاية حريق بالبودرة الجافة ( Dry Powder ) : هي عبارة عن اسطوانة معبأه بالبودرة الكيميائية الجافة وهي الأكثر إستخداماً لكونها تلائم جميع أنواع الحرائق ( A,B,C,D,E,F ) ؛ حيث تعمل على عزل سطح المادة المشتعلة عن الأكسجين ومن ثم إخماد الحريق . أنواع مطفأة البودرة الكميائية الجافة من حيث غاز الضغط : 1. طفايات تعمل بضغط غاز ثاني اكسيد الكربون المحفوظ في إسطوانة ضغط صغيرة لدفع المسحوق للخارج . 2. طفايات تعمل بضغط غاز النيتروجين المضغوط في الاسطوانة مع المسحوق لدفعه للخارج . أنواع مطفأة البودرة الكيميائية الجافة من حيث التركيب الكيميائي للمسحوق وهي على أنواع أهمها : 1. المسحوق الذي يغلب على تراكيبه مادة بيكربونات الصوديوم . 2. المسحوق الذي يغلب على تراكيبه مادة بيكربونات البوتاسيوم . 3. المسحوق المتعدد الأعراض . المتوفر والأكثر إستخداماً ملاحظة : o يوجد أنواع من المساحيق مخصصة لنوع معين من حرائق المعادن ولا تستعمل إلا في الحالات الخاصة فقط .

رابعاً : طفاية حريق بالرغوة ( Foam ) : هي عبارة عن اسطوانة معبأه بمواد عضوية تنتج رغوه بخلطها بالماء والهواء ودفعها بواسطة غاز ثاني اكسيد الكربون المضغوط داخل اسطوانة صغيرة , لتعطي السائل الرغوي كمادة لإطفاء الحريق وهي تعمل على عزل سطح المادة المشتعلة عن الأكسجين والتبريد لأحتوائها على الماء . ملاحظة هامة : o لا تستخدم مطفأة الرغوه في إطفاء حرائق من نوع ( C ) وهي حرائق الأجهزة والمعدات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي الحي وذلك لأحتوائها على الماء .

خامساً : طفاية حريق ( بالهالون BCF 1211 ) : ملاحظة هامة : o لا يفضل استخدام هذا النوع لأن الأبخره الناتجة عنه سامة وتؤثر على مستخدميها وخاصه في الأماكن المغلقة , والهالون هي أبخرة السوائل المخمدة من الكلور والفلور والبروم وكلها غازات سامة وتؤثر على طبقة الأوزون .

سادساً : طفاية حريق بالبودرة الرطبة ( Wet Chemical ) : هي عبارة عن اسطوانة معبأه بمواد عضوية كيميائية تنتج الرغوه بواسطة التفاعل الكيميائي ودفع الرغوه بواسطة الضغط الناتج عن التفاعل ؛ يفضل استخدم مطفأه البودرة الرطبة في إطفاء الحرائق من نوع ( F ) وهي حرائق ناتجة من زيوت الطهي النباتية أو الشحوم والدهون الحيوانية . ملاحظة هامة : o لا تستخدم مطفأة البودرة الرطبة في إطفاء حرائق من نوع ( C ) وهي حرائق الأجهزة والمعدات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي الحي . o لا تستخدم مطفأة البودرة الرطبة في إطفاء حرائق من نوع ( E ) وهي الأجهزة الإلكترونية . ملاحظات هامة : o طفاية الهالون 1211 ( BCF ) ممنوعة دولياً , ولا يسمح باستخدام هذا النوع , لأن الأبخرة الناتجة منها توثر على طبقة الأوزون . o طفايات الماء تصنع من الكروم في أمريكا , وأغلب الدول تصنعها من الحديد ولونها أحمر وتطلى من الداخل بمادة الإبوكس ( Epoxy ) لكي لا تصدى . o طفايات البودرة الجافة لا يفضل استخدامها في الأجهزة الكهربائية الحساسة مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الدقيقة لأن جزيئات البودرة قد تتسبب في تلف هذه الأجهزة . o يجب فحص ضغط الطفايات شهرياً . o لا تطفئ حريق الزيوت بالماء . الأسباب الرئيسية لوقوع الحريق : • الجهل وعدم الإلمام بالمخاطر التي قد تقع في مقر العمل . • إهمال العاملين لوسائل السلامة . • عدم المبالاة لنظم وقواعد السلامة . • عدم استخدام الأدوات والمعدات المناسبة لطبيعة العمل . • التجهيز الخاطئ لمكان العمل . • التحايل على شركات التأمين . • الإرهاب والتخريب . كيف نحقق الوقاية من الحريق : • تركيب أجهزة الإنذار المبكر من الحريق . • توفير طفاية الحريق اليدوية . • النظافة والترتيب عاملان أساسيان في الوقاية . • التهوية الجيده أحد أهم عوامل الوقاية . • عدم تحميل الأسلاك الكهربائية فوق طاقتها . • فصل التيار الكهربائي عن الأجهزة بعد استعمالها . • الاهتمام بصيانة الأجهزة وتوصيلات الكهربائية . • التدريب على استخدام طفايات الحريق وعمليات الإخلاء . • إبعاد مصادر اللهب عن المواد القابلة للاشتعال . • نقل مخلفات العمل إلى الأماكن المخصصة لها .

ahmad tomasz
Admin

المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 26/06/2013
العمر : 40
الموقع : عمان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ohse-arabic-network.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى