أعمال الترميم والهدم

اذهب الى الأسفل

أعمال الترميم والهدم

مُساهمة من طرف ahmad tomasz في الجمعة أغسطس 12, 2016 1:57 pm

متطلبات عامة:
•لا يسمح ببدء عملية التر ميم أو الهدم ما لم تتوفر إجراءات واشتراطات الأمن والسلامة بموقع الهدم وبالمعدات التى سوف يتم استخدامها في عملية الهدم.

•عدم مباشرة أية أعمال هدم إلا بعد الحصول على شهادات عدم الممانعة (تصاريح) من كافة دوائر الخدمات (كهرباء ، مياه ، طرق ، مجارى ، مرور ..... إلخ) والتأكد من مطابقة خطوط الخدمات ومقارنتها مع الطبيعة ومراجعة الجهة المعنية عند وجود أى إختلاف.

•قبل البدء في عمليات الهدم يجب إجراء مسح هندسى للمبنى يقوم به مهندس مؤهل معتمد، لتحديد مخطط المبنى، وحالة المنشأ، والطوابق والجدران وإحتمالية الإنهيار المفاجئ لأي جزء من أجزاء المبنى ووجود مخاطر الهدم الأخرى المحتملة أو القائمة بالفعل.

•يجب أن يتم فحص أى مبنى مجاور يمكن أن يتواجد به عمال وموظفون أو ممتلكات عرضة للخطر بنفس الطريقة مع الأخذ بالإعتبار نوعية المبانى المجاورة مثل المستشفيات حيث يمكن للضوضاء أو الغبار أو الإهتزازات أن تفرض إتباع أسلوب محدد للهدم.

•يجب إجراء مسح إبتدائى للغازات السامة والمواد الضارة مثل (الأسبيستوس الرصاص )لتقصى وجود ومدى وحالة وكميات المواد التى تحتوى على هذه المواد في المباني القديمة أو المبانى المعروفة ، ويجب أن يقيم المسح جميع مكونات المبنى والمنشأة متضمنا الأماكن التى سيتم الوصول إليها والتى لن يتم الوصول إليها (المحصورة). مع ضرورة إتخاذ كافة إجراءات السلامة اللازمة للتحكم في خطر هذه المواد وحماية العاملين من مخاطر التعرض لها.

•يجب أن يتحدد ما إذا كانت هناك مواد بناء ، مواد كيماوية خطيرة ، غازات ، متفجرات ، مواد قابلة للإشتعال أو مواد خطيرة قد تم الإستعانة بها في إنشاء أى مبنى أو الأنابيب أو الصهاريج وعند معرفة هذه المخاطر وتحديد نوعها وتركيزها يجب إبلاغ السلطة (إدارة السلامة والبيئة) وإتخاذ كافة التدابير اللازمة للسيطرة على مثل هذه المخاطر أو التخلص منها قبل بدء عملية الهدم.



تحضير وتجهيز الموقع:________
1.يجب تعيين مهندس مدنى مؤهل ومعتمد للإشراف الآمن على تنفيذ أعمال الهدم بدءا من تجهيز الموقع وحتى إنتهاء العمل.

2.يجب إعداد خطة للهدم تنفذ بواسطة مهندس مؤهل ومعتمد وبناء على عمليات المسح الهندسية وعمليات مسح الرصاص والأسبيستوس لضمان عمليات التفكيك والإزالة الآمنة لكافة مكونات المبنى وحطامه مع بيان الأسلوب الذى سوف يتم إتباعه في عملية الهدم وتسلسل عملية الهدم وإجراءات السلامة التى سوف يتم إتباعها.

3.يجب إخطار كافة العمال والموظفين المشاركين في عمليات الهدم بخطة الهدم حتى يتسنى لهم القيام بالأعمال المسندة إليهم بطريقة آمنة مع ضرورة تزويدهم بمهمات الوقاية اللازمة (أحذية سلامة ، خوذة سلامة ، قفازات مناسبة ، واقى الأذن ، واقى العين إلخ وحسب طبيعة العمل والمخاطر الناجمة عنه).

4.يجب إغلاق أو تغطية خطوط الكهرباء والغاز والمياه والبخار والصرف وخطوط الخدمات الأخرى أو التحكم فيها بطريقة أخرى خارج خط المبنى والتأكد من فصلها من المصدر الرئيسى قبل بدء عملية الهدم.

5.إذا كان من الضرورى الحفاظ على مرافق المياه أو الطاقة أو المرافق الأخرى أثناء عملية الهدم، يجب تغيير موقع هذه الخطوط وحمايتها.

6.عندما يتم الهدم في المناطق المكتظة بالسكان يجب تطبيق أعلى مستويات الحماية وأنظمة السلامة وتحقيق درجة عالية من الإشراف أثناء العمل.

7.لا يسمح ببدء الهدم قبل إنجاز أعمال الحماية والتسوير للموقع وتزويده باللوحات الإرشادية والإشارات التحذيرية اللازمة مع أخذ كافة احتياطات الأمان وإبلاغ المهندس المسئول بالجهة المختصة بأية عوائق بموقع الهدم أو أضرار قائمة للجوار أو الخدمات وذلك قبل بدء الهدم للتمكين من تثبيت الحالة رسميا.

8.يجب تسوير موقع الهدم بسور لا يقل إرتفاعه عن 1.8 مترا (6 قدم) وإغلاقه على المارة قبل وبعد انتهاء العمل اليومى ولحين إنجاز الهدم بالكامل مع عمل ساتر حماية للجوار بارتفاع المبنى المطلوب هدمه مع مراعاة سلامة المارة والجوار أثناء العمل.

9.يجب تدعيم أو تثبيت الجدران أو الأرضية عند قيام العمال بالعمل داخل مبنى يراد هدمه نتيجة لما لحق به من ضرر من جراء الحريق أو الإنفجار أو أى سبب آخر.

10.يجب الحصول على رخصة هدم قبل المباشرة بالعمل ، مع تقديم مقترح بطريقة الهدم لكل حالة على حدة وإعتماده من المهندس المختص ولا يجوز التعديل على الطريقة المعتمدة إلا بإعتماد طريقة أخرى من من قبل المهندس ، مع توضيح طريقة الفصل عن المبانى الملاصقة في مقترح طريقة الهدم.

11.لا يسمح بمباشرة عملية الهدم أو الاستمرار فيها في حال إنتهاء صلاحية رخصة الهدم أو وثيقة التأمين وعلى المقاول التقدم لتجديدها قبل إنتهاء فترة الصلاحية.

المخاطر الناجمة عن عمليات الهدم:_________
1. المخاطر الصحية
2. الدخول في الأماكن المحصورة
3. الضوضاء
4. الاهتزازات

1-المخاطر الصحية:__________
•التعرض للرصاص:
ينشأ الخطر من مادة الرصاص في شكل غبار سام أو أبخرة سامة ناجمة عن قطع وإحراق الأعمال الفولاذية المدهونة بمواد يدخل الرصاص في تركيبها Lead – Based Painting ، لذلك فمن الضرورى قبل القيام بأعمال الهدم أن يتم الحصول على المعلومات الكافية حول هذا الأمر ، وفى حالة وجود أى إحتمال بأن يتعرض العاملون لتركيز عال للرصاص يفوق الحد المسموح به لمادة الرصاص والبالغ (50 µg/m3) فيجب توفير معدات الوقاية المناسبة (أجهزة التنفس).

•التعرض للأسبيستوس:
يتم تولد غبار وألياف الأسبيستوس عند القيام بأية أعمال هدم تحتوى على طبقات دهان يدخل في تكوينها الأسبيستوس أو مواد العزل الحرارى أو القواطع المقاومة للحريق أو ألواح الأسبيستوس الأسمنتية ، يجب أن يتم إزالة المواد المحتوية على الأسبيستوس أو المواد التى يدخل في تركيبها الأسبيستوس بواسطة مقاولين متخصصين في هذا المجال وذلك قبل البدء في أية أعمال هدم ، مع إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية بما فيها إستخدام معدات حماية الجهاز التنفسى المناسبة (كمامات مع فلاتر ذات كفاءة عالية )
(HEPA Filters – High Efficiency Particulate Air Filters)

•التعرض للأتربة المحتوية على السيليكا:
التعرض للأتربة المحتوية على مادة السيليكا قد يعرض العاملون بمواقع الهدم للإصابة بالتحجر الرئوى “Silicosis” في حالة تعرضهم لجرعات عالية من هذه الأتربة. لذلك من الضرورة إستخدام مهمات الوقاية المناسبة (أجهزة التنفس) أثناء العمل بمواقع الهدم.
______________

2-الدخول في الأماكن المحصورة:
قد تحتوى الخزانات أو الأوعية الأخرى على غازات أو أبخرة سامة ، كذلك يكون مستوى الأوكسيجين منخفضا داخل هذه الأماكن المحصورة مما يشكل خطرا كبيرا على حياة العاملين في حالة دخولهم إليها ، لذلك فمن الضرورى تهوية هذه الأماكن وإختبار الجو فيها قبل السماح بدخول العاملين إليها أو قبل التصريح بالهدم (ضرورة إستخدام تصاريح الدخول المناسبة مع إتخاذ كافة الإحتياطات اللازمة وإجراءات الإنقاذ المناسبة).

3-الضوضاء:
ينتج من إستعمال وتشغيل معدات الهدم المختلفة مستويات عالية من الضوضاء قد تزيد كثيرا عن متوسط المستوى المسموح بالتعرض له خلال ثمان ساعات باليوم (90 dBA)
لذا يجب تحديد المهام التى قد تعرض العاملين لجرعات من الضوضاء أعلى من المستوى المسموح به وتزويدهم بواقيات الأذن المناسبة التى تخفض مستوى الضوضاء إلى أقل من الحد المسموح به.
كذلك ضرورة تثبيت اللافتات المناسبة للتحذير من مخاطر الضوضاء وتنبيه العاملين لضرورة إستخدام مهمات الوقاية.

4-الإهتزازات:
المعدات التى تعمل بواسطة الهواء المضغوط ينتج عنها إهتزازات ذات معدلات عالية تزيد عن الحد المسموح به والذى يبلغ (2.8 M/S2) خلال 8 ساعات الأمر الذى قد يتسبب في إصابة العاملون بتصلب الأصابع ويمكن تقليل هذه المخاطر بإستخدام القفازات المقاومة للإهتزازات وإختيار المعدات التى ينتج عنها مستوى أقل من الإهتزازات.
__________

تنفيذ أعمال الهدم:
-يجب استخدام محيط اتساعه 6 أمتار (20 قدم) كمنطقة محظورة حول منطقة الهدم ، يجب إبعاد الناس عنها.

-لا يسمح بهدم المبانى التى تزيد إرتفاعاتها عن (أرضى + أول) بواسطة الشيول (الهدم الأفقى) مع تقديم إقتراحات بديلة للهدم من الأعلى إلى الأسفل (هدم رأسى) وإلى داخل المبنى أو أية طريقة أخرى تدرس حسب كل حالة إما بالهدم اليدوى أو المطرقة أو معدات الهدم الهيدروليكى.

-قبل البدء بالهدم يجب أن يتم فصل أى جزء من المبنى الملاصق لمبانى قائمة بطريقة يدوية لمسافة لا تقل عن 3 أمتار (10 قدم) ولا يسمح بإستخدام المطرقة الميكانيكية في فصل الجزء الملاصق وذلك منعا لتأثر المبنى أو المبانى المجاورة نتيجة الهدم أو الإهتزازات الناجمة من الآليات المستخدمة في عملية الهدم.

-يجب التحكم في الخطر الناجم عن تهشم الزجاج مما يهدد حياة الأشخاص وتعرضعهم للإصابة بشظايا الزجاج.

-في حالة توقف أعمال الهدم، يجب عدم ترك أية عناصر إنشائية تشكل خطورة ومعرضة للسقوط وإيقاف العمل عند مناطق آمنة إنشائيا.

-يجب القيام بإغلاق الموقع عند إنتهاء ساعات العمل وتعيين حارس لضمان عدم دخول أى شخص غير مخول أو العبث بالآليات والمعدات.

-في حالة هدم المباني التى تعرضت لحرائق أو آيلة للسقوط يجب اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة من تدعيم وشدات لمنع انهيار المبنى أو أجزاء منه بصورة مفاجئة.

-يجب حماية مداخل العمال والموظفين في المنشآت متعددة الطوابق التي تخضع لعمليات الهدم بواسطة سقيفات شد الممرات الجانبية أو القباب أو كليهما.

-يجب توفير الحماية من واجهة المبنى لمسافة 2.4 مترا (8 قدم) على الأقل.

-يجب أن تكون هذه القباب أعرض من مداخل أو فتحات المبنى بحوالي 0.6 مترا (2 قدم) وتكون قادرة على تحمل أية أوزان أو مواد قد تسقط عليها.

-لا يجوز إسقاط الجدران أو أجزاء البناء الأخرى على الأرضيات على هيئة أثقال تفوق قدرة تحمل هذه الأرضيات في المبانى المتعددة الطوابق.

-يجب ألا تستخدم معدات ميكانيكية على أرضيات أسطح العمل ، إلا إذا كانت هذه الأرضيات أو الأسطح بالمتانة الكافية لتحمل الحمل المسلط عليها.

-يجب إزالة كل طابق به جدار خارجى وإنشاءات أرضية وإسقاطه في مكان التخزين قبل البدء في إزالة الجدران الخارجية والأرضيات الموجودة في الطابق التالى الموجود أسفل.

-لا يستخدم سوى الدرج والممرات والسلالم المصممة بأسلوب خاص لإستخدامها في الدخول أو الخروج وللتعامل مع المبنى أثناء الهدم.

-يجب توضيح الوسائل المصممة والتى ستستخدم وحدها فقط في التعامل مع المبنى في خطة الهدم كما يجب التوضيح بأن أية مداخل أخرى (بخلاف المذكورة بخطة الهدم) تعتبر غير آمنة ومغلقة وممنوع إستخدامها.

-يجب تغطية بئر السلم عند منسوب لا يقل عن طابقين تحت الطابق الذى تجرى فيه أعمال الهدم.

-يجب إنشاء ممر آمن خفيف منفصل ومضاء في أثناء أعمال الهدم ليستخدم كمدخل خاص إلى الطابق الذى يجرى العمل فيه.

-رخصة الهدم لا تخول مقاول الهدم القيام بأعمال حفر الموقع لغرض البناء وفى حالة القيام بإزالة الأساسات يطلب من مقاول الهدم تسوية الحفر لمنسوب الأرض الطبيعية.

-عدم السماح للأفراد بالإقتراب من الأماكن التى قد تشكل خطرا عليهم خلال عملية تنفيذ أعمال الهدم.

-عدم ترك كميات كبيرة من الأنقاض بالموقع ويجب على المقاول التخلص منها بشكل منتظم أولا بأول.

-الالتزام بمواعيد العمل المحددة من البلدية واستصدار التصاريح اللازمة عند الحاجة للعمل الليلي مع توفير اشتراطات السلامة العامة الليلية.

-يجب إخلاء مسافة لا تقل عن 6 أمتار (20 قدم) حول المبنى المراد هدمه لغرض تشغيل المعدات الميكانيكية المستخدمة في عمليات الهدم وإزالة الأنقاض.

-عندما يجرى إسقاط مبنى عال فيجب إخلاء مسافة لا تقل عن مرة ونصف كامل إرتفاع المبنى على طول خط السقوط المقترح للحماية من مخاطر أجزاء الأنقاض المتطايرة أثناء السقوط.


إزالة الأنقاض:________
•يجب حماية أية فتحة مسقط يتم تفريغ الأنقاض خلالها بواسطة درابزين سياجى يبلغ طوله 1.05 مترا (42 بوصة) فوق الأرضية أو أى سطح آخر يقف عليه العمال لتفريغ الأنقاض مع تغطية أية فتحات أخرى غير مستخدمة.

•عند إسقاط الأنقاض من خلال الفتحات الموجودة في الأرضيات التي تخلو من المساقط (دون استخدام المسارات الأنبوبية) يجب تطويق تلك الفتحات والمنطقة التى تسقط فيها الأنقاض بحواجز لا يقل ارتفاعها عن 1.05 مترا (42 بوصة) ولا يقل بعدها للوراء عن حافة الفتحة العلوية البارزة عن 1.8 مترا (6 قدم).

•يجب ألا يزيد حجم أية فتحة يتم عملها في الأرضية لإزالة المواد عن 25% من المساحة الكلية للأرضية ، إلا إذا ظلت الدعامات الجانبية للأرضية المنزوعة في مكانها ، كما يجب تدعيم الأرضيات الضعيفة أو التى جعلها الهدم غير آمنة لتصبح قادرة على حمل ثقل الأنقاض المفروض بطريقة آمنة.

•يجب وضع العلامات التحذيرية التى تحذر من خطر الأنقاض المتساقطة عند كل جانب من جوانب فتحة تفريغ الأنقاض في كل طابق.

•لا يسمح بإزالة الأنقاض من الأماكن السفلية حتى يتم التوقف عن التعامل مع الأنقاض في الأرضيات العلوية.

•يجب ألا يتعدى مخزون النفايات والأنقاض على أية أرضية الأحمال المسموح بها لهذه الأرضية.

•يجب أن تكون مسارات إلقاء المخلفات والتى تميل بزاوية 45 درجة أو أكثر محكمة الإغلاق تماما عند الفتحة التى سيتم إلقاء المخلفات منها.

•لا يجب أن يزيد إرتفاع الفتحة عن 1.2 متر (48 بوصة) مقاسة من حد المسار.

•يجب إحكام إغلاق الفتحات في كل الطوابق تحت الطابق العلوى وذلك عندما لا تستخدم تلك الفتحات.

•يجب تركيب بوابة قوية في كل مسقط عند طرف مسقط التفريغ (CHUTE) كما يجب تعيين عامل مختص للتحكم في تشغيل البوابة وتحميل الشاحنات وتوجيهها للخلف.

•يجب تصميم المساقط وإنشاؤها بدرجة متانة تحول دون إنهيارها نتيجة تأثير المواد أو الأنقاض التى يتم تفريغها داخلها.

•يجب وضع مصد سمكه لا يقل عن 10 سم (4 بوصة) وإرتفاعه لا يقل عن 15 سم (6 بوصة) حول فتحة كل مسار أنبوبى وذلك إذا تم إستخدام المعدات الميكانيكية أو العربات ذات العجلات بغرض التخلص من بقايا المخلفات المتجمعة وذلك لمنع تلك المعدات من السقوط.

•يجب تصميم وتنفيذ المسارات الأنبوبية بحيث تكون قادرة على تحمل الصدمات الناتجة عن سقوط المخلفات داخلها دون تعرضها للإنهيار.
___________

إزالة الجدران:________
•يجب ألا يسمح بسقوط جدران وقطاعات البناء على أرضيات المبنى بكتل تتعدى سعات الحمل الآمنة لهذه الأرضيات.

•يجب ألا يترك أى قطاع جدارى قائما بدون تدعيم جانبى لفترة أطول من الوقت اللازم لإزالة الأنقاض المجاورة التى تعوق هدم الجدار ، ويستثنى من هذا الشرط الجدران المصممة والمعدة للإنتصاب بدون تدعيم جانبى.

•يجب عدم قطع أو إزالة القوائم الإنشائية أو الداعمة لحمل على أية أرضية حتى يتم هدم وإزالة كل الطوابق التى توجد فوق هذه الأرضية.

•يجب ألا يتم هدم الجدران التى تعمل كجدران محتجزة لتدعيم الأرض أو الإنشاءات المجاورة حتى يتم تدعيم هذه الأرض بالتكتيف أو تدعيم أساس الإنشاءات المجاورة.

•يجب ألا تستخدم الجدران لإحتجاز الأنقاض ، إلا إذا كانت قادرة على حمل الأحمال المسلطة عليها بطريقة آمنة.

•في المبانى المنشأة من الإنشاءات الحديدية ، يجوز ترك الإنشاء الحديدى في مكانه أثناء هدم البناء وإزالة المادة المتماسكة من الكمرات الحديدية والعوارض والدعامات الإنشائية عندما تتجه عملية الهدم لأسفل.
____________

إزالة الأرضيات:_________
•يجب أن يمتد قطع الفتحات الموجودة في الأرضية بإتساع مسافة الإمتداد الكاملة للقوس بين الدعامات.

•قبل هدم أى قوس أرضى ، يجب إزالة الأنقاض أو المواد الأخرى من هذا القوس ومنطقة الأرضية المجاورة الأخرى.

•يجب أن يتوفر للعمال ألواح لا تقل عن( 5 سم * 25سم) (2 بوصة * 10 بوصة) في شكل قطاع مستعرض ، وغير مسواة بالحجم الطبيعى وأن يستخدموها للوقوف عليها أثناء هدم الأقواس الأرضية بين الكمرات. يجب وضع هذه الألواح بحيث توفر دعامة آمنة للأفراد في حالة إنهيار القوس الموجود بين الكمرات ، مع الأخذ بالإعتبار ألا تتعدى المسافة بين الألواح 40 سم (16 بوصة).

•يجب توفير ممرات آمنة لا يقل عرضها عن 45 سم (18 بوصة) ومكونة من ألواح خشبية لا يقل سمكها عن 5 سم (2 بوصة) أو ذات متانة مماثلة ، يستخدمها الأفراد عند الضرورة لتمكينهم من الوصول إلى أية نقطة دون السير فوق الكمرات المكشوفة.

•يجب تدعيم ألواح الأرضية بعوارض إرتكاز ذات متانة كافية ويجب تدعيم أطراف عوارض الإرتكاز بواسطة كمرات أو عوارض أرضية وليس بواسطة الأقواس الأرضية بمفردها.

•يجب وضع الألواح معا فوق المحامل الصلبة مع تراكب الأطراف على الأقل 0.3 متر (1 قدم).

•عند إزالة الأقواس الأرضية يجب ألا يسمح للعمال بالدخول إلى المنطقة الموجودة أسفلها مباشرة ويجب وضع المتاريس لمنع دخولها ووضع علامة تحذير تشير إلى الخطر.
_____________

إزالة الإنشاءات الحديدية:_________
•عندما يتم إزالة الأقواس الأرضية ، يجب توفير ألواح خشبية للعمال الذين يقومون بهدم الإنشاءات الحديدية.

•يجب فك تركيبة الإنشاءات الحديدية العمود تلو العمود والطبقة تلو الطبقة.

•يجب عدم الضغط بشدة على أى قائم إنشائى يتم تفكيكه.
_________

معدات وآليات الهدم:______

-يجب التأكد من صلاحية المعدات والآليات العاملة بالموقع والحصول على شهادات من مكاتب متخصصة بهذا الموضوع مع الإلتزام بعمل الصيانة اللازمة للآليات خلال أعمال الهدم.
__________

تقنيات الهدم:_______
• الهدم اليدوى
• الهدم بواسطة الماكينات
• الإسقاط / الجذب بواسطة الحبل الفولاذى

____________________________
-الهدم اليدوى:

1-يتم إستخدام الأدوات اليدوية فقط في هذا النوع من أنواع الهدم مع إستخدام معدات الرفع للإمساك بالأجزاء الكبيرة من الهيكل خلال عملية التقطيع ولغرض إنزال الأجزاء التى يتم قطعها والأنقاض الأخرى.

2-يجب توفير مكان آمن للعمل عند الهدم اليدوى ، وعندما يتم إستخدام السقالات كمنصات عمل فيجب أن يتم تفكيكها تدريجيا مع سير عملية الهدم ، كذلك عند ربط السقالة إلى المبنى يجب إستخدام ربطات إضافية في المستوى الأدنى قبل إزالة الربطات العليا تمشيا مع سير الهدم.

3-يجب في كافة أعمال الهدم بالسطوح توفير الحماية اللازمة للحواف متى ما أمكن ذلك أو إستخدام أحزمة الأمان.

4-في المبانى ذات الإطارات الفولاذية يجب دعم كل جزء رئيسى من الهيكل عن طريق رافعة (ونش) أو سنادات مؤقتة عندما يتم فك أو قطع النهايات ويجب إنزال أجزاء الهيكل بعناية إلى مستوى الأرض.
_________

-الهدم بواسطة الماكينات:
1-يجب أن يتم هدم هيكل السطوح المستند على ألواح الجدران إلى مستوى ألواح الجدران يدويا.

2-يجب السماح بتواجد مشغل المرفاع ومساعده فقط في المنطقة المحظورة بإتساع 6 متر (20 قدم) من الجزء الجارى هدمه من المبنى ، مع ضرورة أن يكون سقف حجرة القيادة للمعدة بالقوة الكافية لتوفر الحماية لمشغل الرافعة من خطر المواد المتساقطة ، كذلك يكون الزجاج الأمامى مصنوع من مادة مقاومة للكسر ومحمى بشبكة فولاذية.

3-الهدم بالكرة الفولاذية وذلك بإستخدام ذراع الرافعة (الونش).

4-يجب ألا يتعدى وزن كرة الهدم 50% من الحمل المقدر للرافعة بناء على طول ذراع التطويل وأقصى زاوية تشغيل يتم إستخدام كرة الهدم عندها ، أو يجب ألا يتعدى 25% من مقاومة الكسر الإسمية للحبل الذى تتعلق به الكرة ، أيهما أقل.

5-يجب أن يكون ذراع تطويل الرافعة وحبل الحمل قصيرا بقدر الإمكان.

6-يجب توصيل الكرة بحبل الحمل بواسطة وصلة دوارة لمنع إنثناء حبل الحمل ، كما يجب توصيله بوسيلة إيجابية حتى لا ينفصل الثقل فجأة.

-الإسقاط / الجذب بواسطة الحبل الفولاذى:
7-يمكن إحداث الإنهيار المسيطر عليه عن طريق تطبيق القوة الأفقية في المستويات المرتفعة ، ويتم جذب الهيكل بحبال فولاذية مربوطة بأحكام إلى أوناش أو عربات ويتم الهدم بواسطة الإصطدام عند الإسقاط.

8-يجب ربط الحبال الفولاذية على الهيكل قبل تنفيذ الإضعاف المسبق. ويجب ألا يقل قطر الحبال الفولاذية المستخدمة عن 38 ملم.

9-عند سحب الجدران أو أجزاء من الجدران جانبيا يجب أن يكون قد تم قطع كل القوائم الحديدية المتأثرة.

10-يجب إزالة كل أفاريز السقف وأعمال الزخرفة الحجرية قبل سحب الجدران جانبيا

مقال للمهندس مصطفى انور

ahmad tomasz
Admin

المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 26/06/2013
العمر : 40
الموقع : عمان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ohse-arabic-network.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى